بحث في المدونة

الأحد، 29 أغسطس 2010

فوائد شم الورد



فوائد شم الورد

ღ.¸¸.فـوآئـــد " شـم الــــورد " .¸¸.ღ






اكتشف باحثون ألمان أن بوسعهم استخدام الروائح لإعادة تنشيط ذاكرة جديدة في المخ أثناء نومهم ،
وقد تذكر المتطوعون الأشياء بشكل أفضل بعد ذلك ...

وكتب الباحثون في دورية ( ساينس ) العلمية ... إن دراستهم أظهرت أن الذاكرة تقوى بالفعل أثنـاء النـوم ،
وأن الروائـح وربما منبهات أخرى قد تقوي ممرات التعلم في المخ ...

وتعلـًم 74 متطوعا في دراسة الباحث يان بورن وزملائه بجامعة لوبيك في ألمانيا ،
ممارسـة ألعاب مشابهة للعبة ( التركيز ) التي يتعين عليهم فيها إيـجاد أزواج متماثلة لأشياء أو أوراق لعب ...

وبينـما كـانوا يقومون بتلك المهمه استنشق بعض المتطوعين رائحة ورود...
وبعد ذلك وافق المتطوعون على النوم داخل أنبوب خاص يمكن فيه مراقبة المخ بالرنين المغناطيسي أثنـاء النـوم ، 
وفـي مـراحل متعددة أثناء النوم بث فريق بورن نفس رائحة الورد ....

وجـرى اختبـار المتـطوعين مجددا فـي اليـوم التـالي بشـأن مـاتـذكروهـ وكتب البـاحثون :
( بعد ليـلـة الرائـحة تذكـر المشـاركون 97.2% مـن أوراق اللـعب التـي تـعلمـوهآ قبـل النـوم) ...

هـذا بينما تقلصت نسبة ماتذكروه إلى نسبة 86% فقط حينما لم يشموا الورد أثناء النوم ..
وقال الباحثون إن الإكتشاف سيزيد النقاش بشأن ما إذا كان الناس يتعلمون أثناء نومهم بنفس الطريقة التي أظهرتها بعض الحيوانات..
دمتم بخير

امراض يشفيها الضحك

امراض يشفيها الضحك



امراض يشفيها الضحك


حين نضحك نطلق مواد نطلق مواد (هرمون الأندورفين) يفرزه الدماغ
ويمكن تشبية أثاره بتأثيرات المورفين (أقوى مسكنا لألم )

للمصابين بالأرق ../
يسبب الضحك لهؤلاء حالة من التعب السليم

ثم يأتي النوم بشكل طبيعي فيزيلها .

للمتوترين ../
الضحك يمحو كليا التشنجات العضلية والتقلصات التى تكون
في الأصل السبب الرئسي لظهور الام الظهر والرأس والعنق ..

للأمهات الجدد ../

يسمح الضحك لهؤلاء الأمهات بعد فترة قصيرة من الولادة

بالانتباه لعضلات منطقة الحوض وتقويتها ..

أيتها الأم .. اضحكي في وجه طفلكِ دائماً ..


للمصابين بارتفاع ضغط الدم ../

يؤدي الضحك إلى تحسين الأوعية الدموية فيرخي
عضلاتها الملساء المصقولة وبالتالي يخفض الضغط الشرياني ..

للمصابين بعسر الهضم أو باضطرابات في الجهازالعصبي ../

يساعد في تسريع أكثر عمليات الهضم تعقيدا ..


للأطفال المصابين بالربو والتهاب القصبةالهوائية ../

إثناء تعرض الأطفال لنوبة ربو , يمكن للضحك إن يساعدهم على
القيام بتمارين التنفس بشكل أفضل وأكثر افادة ..

للرياضين ../

يزيل الضحك عند الرياضين التشنج
من عضلاتهم المعقودة والمؤلمة ..

ولآننسى ../ الضحك يجدد الروؤح
ومثلْ مآيقولونْ .. أضحكْ تضحكَ لكْ الدنيا

فوائد قشر البطيخ


فوائد قشر البطيخ



فوائد قشر البطيخ


فوائد البطيخ اهمية البطيخ

أظهرت دراسة طبية حديثة أن القشر يساهم في علاج خمسة أمراض في هذا العصر وهي :ارتفاع ضغط الدم المزمن.
التهاب الكلى .
احتباس البول .
الامساك المزمن .
الاستسقاء .
إذابة الحصى بالمرارة والكلى
فوائد البطيخ اهمية البطيخ
ودعت هذه الدراسة المرضى إلى تجفيف قشر الحبحب وطحنه ليتحول إلى مسحوق ويتم أخذ20 جم يوميا ويغلى في الماء ليحتسيه المريض يوميا لمدة لاتقل عن الشهر دون توقف لضمان الوصول إلى زوال مرض ارتفاع ضغط الدم بصورة تامة, أما الأمراض الأربعة الأخرى فنصحت الدراسة التي أعدها معهد الطب الحيوي ونشرتها مجلة الأبحاث الطبية الأردنية ... وذلك بتقطيع القشر لأربعة قطع صغيرة وغليها مع الماء حتى تتحول إلى عجينة لزجة تحفظ في وعاء زجاجي محكم الإغلاق ويتناول المريض ملعقة يوميا على الريق لمدة شهر ويتم بعدها الشفاء بإذن الله تعالى ....

سبحان الله...

الصداقه كنز ثمين



الصداقه كنز ثمين
♥♥♥♥♥♥♥الصداقه ثمين♥♥♥♥♥♥♥♥
الصداقه ثمين الصداقه ثمين الصداقه ثمين الصداقه ثمين الصداقه ثمين

حروف هذه الكلمة 00 ليست ككل الحروف


ص : الصدق

د : الدم الواحد

ي : يد واحدة


ق : قلب واحد

الصداقه ثمين

الصداقه ثمين الصديق الحقيقي0الصداقه ثمين

هو الذي يقبل عذرك ويسامحك إذا أخطأت ويسد مسدك في غيابك

الصديق الحقيقي هو الصديق الذي تكون معه كما تكون وحدك

لعلك تحاول الوصول لها00 وقد لا تصل 00فاعلم انك ستجد في

النهاية أروع مماكنت تحلم به شخص عزيز 00 وفي 00 بئر لكل


أسرارك 00 لتبني معه أقوى جسر لاتهدمه الرياح مهما كانت قوتها


ستجد في النهاية

شخص يعينك

يبكي لبكائك


يمسح دموعك

أخ يساندك00 يعاونك00 يحبك أكثر من نفسه


الصداقه ثمين الصداقه ثمينالصداقه ثمين


الصـــداقــه

♥♥ـ


الصداقه كلمه قليلة الحروف كثيرة المعاني


الصداقه ثمين



ليست سلعة تباع وتشترى







بل هي لقاء بدون ميعاد



الصداقه ثمين


وهي اغلى من الذهب






ومفاتيحها الحب



الصداقه ثمين


ومن ينطق بهذه الكلمه عليه ان يعرف معناها



الصداقه ثمين

الا وهو الإخلاص، التضحيه الاساس الصادق






الحب المتبادل والفرح والسرور



الصداقه ثمين


ومن يحافظ عليها فهو بمثابة إنسان غني ليس بالمال ولكن باكتسابه صديق مخلص






الصداقه ورده جميله والجمال منبعها والامل طريقها



الصداقه ثمين


لذا يجب علينا ان نتمهل في اختيار الصديق أو عند تغييره لكي نحضى بصديق جاد ومخلص



الصداقه ثمين



فخيانة الصديق اشد من طعنة السيف






فهناك صداقات المصالح وسرعان ما تنتهي بانتهاء المصالح



الصداقه ثمين



والصداقة اللتي تحمل في طياتها اسمى المعاني تظل طول العمر



الصداقه ثمين



فهي شجرة تنمو وتكبر وتترعرع كلما سقيت بماء المحبه والوفاء والاخلاص











الصداقه ثمين










الصداقه ثمين••••تعب قلبي من الأصحاب وحارت فيهم أبياتي .. الصداقه ثمين••!






أحد صادق وأحد كذاب واحد يفرح لزلا تي ..الصداقه ثمينـ









فاليوم انا معك •••• وغداً في الترابـــ...!!!ـ



أموت ويبقى كل ما كتبته ذكرى ...!!!





فارجو من كل من يقرها


يكون لي صديق صدوق


فنحنو لا شي بدون الصداقه




الصداقه ثمينـ





الصداقه ثمين







تحـــــيآآآآتيـــــــ 


ومحبتي


لكم

الـــــــرزق و الأجــــــــل


الـــــــرزق و الأجــــــــل


سئل الحسن البصري عن سر زهده في الدنيا فقال:

أربعة أشياء

علمت أن عملي لا يقوم به غيري فاشتغلت به.
وعلمت أن رزقي لا يذهب إلى غيري فاطمأن قلبي.
علمت أن الله مطلع علي فاستحييت أن يراني على معصية.
وعلمت أن الموت ينتظرني فاعددت الزاد للقاء ربي.



{,,رأى إبراهيم بن أدهم رجلا مهموما فقال له:أيها الرجل إني أسألك عن ثلاث تجيبني
قال الرجل: نعم.
* فقال له إبراهيم بن أدهم:أيجري في هذا الكون شئ لا يريده الله؟قال : كلا
* قال إبراهيم :أفينقص من رزقك شئ قدره الله لك؟ قال: لا
*قال إبراهيم:أفينقص من أجلك لحظة كتبها الله في الحياة؟ قال: كلا
فقال له إبراهيم بن أدهم:فعلام الهم إذن؟؟!


الـــــــرزق الأجــــــــل


:::: الشكوى إلى الله ::::



قال الأحنف بن قيس: شكوت إلى عمي وجعا في بطني فنهرني ثم قال: يا ابن أخي لا تشك إلى أحد ما نزل بك فإنما الناس رجلان : صديق تسوؤه و عدو تسره.


يا ابن أخي: ـ

لا تشكو إلى مخلوق مثلك لا يقدر على دفع مثله لنفسه ولكن اشك إلى من ابتلاك به فهو قادر على أن يفرج عليك.



يا ابن أخي

إحدى عيني هاتين ما أبصرت بهما سهلا ولا جبلا منذ أربعين سنة و ما أطلعت ذلك امرأتي ولا أحدا من أهلي.


::::

قال أحد الصالحين : - عجبت لمن بُلي بالضر، كيف يذهل عنه أن يقول: { أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين } والله تعالى يقول بعدها: { فاستجبنا له فكشفنا ما به من ضر }
.(الأنبياء:84)

الـــــــرزق الأجــــــــل


وعجبت لمن بلي بالغم، كيف يذهل عنه أن يقول: { لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين } والله تعالى يقول بعدها: { فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين } (الأنبياء 88)


- وعجبت لمن خاف شيئاً، كيف يذهل عنه أن يقول: { حسبنا الله ونعم الوكيل } والله تعالى يقول بعدها: { فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء } (آل عمران:174).



- وعجبت لمن كوبد في أمر، كيف يذهل عنه أن يقول: { وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد }

والله تعالى يقول بعدها:{ فوقاه الله سيئات ما مكروا } (غافر:45).

- وعجبت لمن أنعم الله عليه بنعمة خاف زوالها، كيف يذهل عنه أن يقول: { ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله } (الكهف:39)


الـــــــرزق الأجــــــــل
</B>

~ْلاتمنح قلبكـ لمن لايقدّر قربكـْ~



~ْلاتمنح قلبكـ لمن لايقدّر قربكـْ~


لا تستغرب
إذا بحثت عن قلبكـ ولم تجدهـ
وبحثت عن مشاعركـ ولم تجدها
وبحثت عن احلامكـ ولم تجدها
واكتشفت أن السارق هو أقرب الناس إليك
*******
لا تستغرب
إذا ماتت أحاسيسكـ أمام عينيكـ
وماتت امانيكـ امام عينيكـ
ولفظت حياتكـ أنفاسها أمام عينيكـ
واكتشفت أن القاتل هو أقرب الناس إليكـ
*******
لا تستغرب
إذا حكموا عليكـ بالشنق حياً
وبالضياع حياً
وبالموت حياً
واكتشفت أن القاضي هو أقرب الناس إليكـ
*******
لاتستغرب
إذا تحدثوا بالسوء عنكـ
ورموك بما ليس فيكـ من الصغائر والكبائر
واتهموكـ بما لم ترتكب من الجرائم
واكتشفت أن الظالم هو أقرب الناس إليكـ
*******
لا تستغرب
إذا استغلوا ثقتكـ بهم
وملئوا ظهركـ بخناجر الغدر
وافقدوكـ ثقتكـ بنفسكـ وبالأخرين
واكتشفت أن الخائن هو أقرب الناس إليكـ
*******
لا تستغرب
إذا دمروك داخلياً
واقتلعوا ورودكـ الحمراء
وعاثوا بالخراب في بساتين عمركـ
واكتشفت أن المدمر هو أقرب الناس إليكـ
*******
لا تستغرب
إذا سقوك الحزن قطرة قطرة
وسرقوا سنواتكـ لحظة لحظة
ومزقوا أحلامكـ شريحة شريحة
واكتشفت أن المعذب هو أقرب الناس إليكـ
*******
لا تستغرب
إذا علموكـ الكراهيه بعد الحب
والقسوة بعد الحنان
والغدر بعد الوفاء
واكتشفت أن المعلم هو أقرب الناس إليكـ
*******
لا تستغرب
إذا أصبحت علكة مهترئة تحت أسنان الآخرين
ولقمة سائغة في أفواههم
وحديثاً دسماً في مجالسهم
واكتشفت أن الفاعل هو أقرب الناس إليكـ
*******
لا تستغرب
لا تندهش مهما خسرت من الأشياء
ومهما اكتشفت من الأشياء
فقدرك أن تعيش في زمان كل ما به ممكن وجائز ومعقول
*******
..لذلـكـ
~ْلاتمنح قلبك لمن لايقدّر قربكـْْ~

آراء ظريفة في المرأة



آراء ظريفة في المرأة

آراء ظريفة في المرأة

إذا خفضت المرأة صوتها فهي تريد منك شيئا , وإذا رفعت صوتها فهي لم تأخذ هذا الشيء .

المرأة تمر بست مراحل من عمرها : طفلة .. وطفلة صغيرة ..وآنسة ..وسيدة شابة ..

وسيدة شابة .. وسيدة شابة.

المرأة قيثارة جميلة الأوتار .. ولكن أين ذلك الفنان الملهم الذي يسمعنا الألحان العذبة.

الرجل الذي لا يكذب على المرأة لا يقيم وزنا لمشاعرها .

كثيرون من الرجال إذا احبوا شيئا في وجه المرأة أخطئوا فتزوجوا المرأة كلها .

لا تقابل امرأة شخصا سرا إذا لم تكن تحبه .

يلزم الرجل عشر سنوات لترويض المرأة في حين تستطيع المرأة أن تروض الرجل بابتسامة أو قبلة .

إذا أردت أن تجنن امرأة فاجعلها تعيش يوما كاملا بلا مرآة.

المرأة كالنحلة تهبك العسل ولكنها تلسعك .

مراحل عمر قلب المرأة هي : حب ..حب ..حب ..وحنان .

عندما تسمع المرأة عبارات الغزل تغمض عينها لكي تستمتع بمعناها ....فإذا سمعت بعض النصائح أغمضت عينها لتنام .

أروع ما في الرجل أن يراعي في المرأة كبرياءها مهما تواضعت بين ذراعيه .

الفتاة تحب في الرابعة عشرة من عمرها لتتسلى ...وفي الثامنة عشرة لتتزوج .. وفي الثلاثين لتتأكد من احتفاظها بجاذبيتها ... وعندما تصل الأربعين تحب لتنسى الشيخوخة .

إذا تقدم رجل لامرأة ليخطبها وكانت في العشرين من عمرها سألت في هدوء: كيف هو ؟......وإذا كانت في الثلاثين تساءلت باهتمام : من هو ؟.... أما إذا كانت في الأربعين فإنها تصرخ :أين هو ؟!

ثلاثة : وديان ، احذروا منها‎ ..


ثلاثة : وديان ، احذروا منها‎ ..





ثلاثة وديان احذروا منها‎










" جآمع الصلوآت "





جامع الصلوات في (( وادي الغي )) في جهنم لقوله تعالى :




[ فخلفهم من بعدهم خلف اضاعوا الصلوات واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيآ ] ..






هذ الوادي تستعيذ منه جهنم كل يوم من شده حرارته فهل يتحمله بشر ؟







" مؤخـــر الصلوآت "




مؤخر الصلوات بدون عذر في (( وادي الويل )) وادي ملىء بالعقارب والحيات لقوله تعالي :



[ ويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون ] ..









" تآرك الصلأة " 



تارك الصلاه في (( وادي سقر )) بجهنم لقوله تعالي :



[ماسلككم في سقر قالوا لم نكن من المصلين ]



وقال تعالي :[وماادراك ماسقر لاتبقي ولا تذر ]




هذا الوادي بمجرد دخول تارك الصلاه فيه تذوب عظامه من شده الحراره



وتارك الصلاه يحشر مع فرعون وهامان ويحرم من شفاعه النبي صلى الله عليه 


وسلم .

اعبث بأقلامي


اعبث بأقلامي
اعبث بأقلامي

لاملأها كلاما

عنك

لاملأها حنينا

لقلبكـ

لاملأها شوقا

لعيونكـ

لاكتب صفحات انيني

منكـ

لـ ادع انكساري يتلاشى

بسببكـ

انـت وتعجز اقلامي

عن سطر حروف اسمكـ

انــت ويعجز لساني

عن وصف مشاعري

تجاهك انــت
احبك
**

احكام صلاة التراويح

احكام صلاة التراويح
جميع الأحكام المتعلقة بصلاة التراويح

جميع الأحكام المتعلقة بصلاة التراويح
تعريف التراويح 

هي الصلاة التي تصلى جماعة في ليالي رمضان، والتراويح جمع ترويحة، سميت بذلك لأنهم كانوا أول ما اجتمعوا عليها يستريحون بين كل تسليمتين، كما قال الحافظ ابن حجر رحمه الله، وتعرف كذلك بقيام رمضان.

حكمها 

سنة، وقيل فرض كفاية ، وهي شعار من شعارات المسلمين في رمضان لم ينكرها إلا مبتدع، قال القحطاني رحمه الله في نونيته:

وصيامنا رمضان فرض واجب وقيامنا المسنون في رمضـان


إن التراويـح راحـة في ليله ونشاط كل عويجز كســـلان


والله ما جعل التراويح منكـراً إلا المجوس و شيعـة الشيطان

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: (ولكن الرافضة تكره صلاة التراويح).


دليل الحكم 

قيام رمضان في جماعة مشروع سنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يداوم عليه خشية أن يفرض، عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج ليلة من جوف الليل فصلى في المسجد، وصلى رجال بصلاته، فأصبح الناس فتحدثوا، فاجتمع أكثر منهم، فصلى فصلوا معه، فأصبح الناس فتحدثوا فكثر أهل المسجد من الليلة الثالثة، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فصٌلِّي بصلاته، فلما كانت الليلة الرابعة عَجَزَ المسجد عن أهله حتى خرج لصلاة الصبح، فلما قضى الفجر أقبل على الناس فتشهد ثم قال: أما بعد فإنه لم يخف عليِّ مكانكم، ولكني خشيتٌ أن تفرض عليكم فتعجزوا عنها، فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم والأمر على ذلك".
ولما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم وأٌمن فرضها أحيا هذه السنة عمر رضي الله عنه، فقد خرج البخاري في صحيحه عن عبد الرحمن بن عبد القاري أنه قال: "خرجت مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه ليلةً في رمضان إلى المسجد فإذا الناس أوزاع متفرقون يصلي الرجل لنفسه، ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرَّهط، فقال عمر: إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل، ثم عزم فجمعهم على أٌبي بن كعب، ثم خرجت معه ليلة أخرى، والناس يصلون بصلاة قارئهم، قال عمر: نعم البدعة هذه، والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون ـ يريد آخر الليل ـ وكان الناس يقومون أوله".
قلت: مراد عمر بالبدعة هنا البدعة اللغوية، وإلا فهي سنة سنها الرسول صلى الله عليه وسلم وأحياها عمر الذي أٌمرنا بالتمسك بسنته: "عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ" الحديث.
وعن عروة بن الزبير أن عمر رضي الله عنه جمع الناس على قيام شهر رمضان، الرجال على أبي بن كعب ، والنساء على سليمان بن أبي حثمة.
وروي أن الذي كان يصلي بالنساء تميم الداري رضي الله عنه.
وعن عرفجة الثقفي قال: "كان علي بن أبي طالب رضي الله عنه يأمر الناس بقيام رمضان ويجعل للرجال إماماً و للنساء، فكنت أنا إمام النساء".
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "كان النبي صلى الله عليه وسلم يرغب في قيام رمضان من غير أن يأمرهم بعزيمة".
ورحم الله الإمام القحطاني المالكي حيث قال:

صلى النبي به ثلاثاً رغبة وروى الجماعة أنها ثنتان



فضلها

لقد حث رسول الله صلى الله عليه وسلم وحض على قيام رمضان ورغب فهي ولم يعزم، وما فتئ السلف الصالح يحافظون عليها، فعلى جميعالمسلمين أن يحيوا سنة نبيهم وألا يتهاونوا فيها ولا يتشاغلوا عنها بما لا فائدة منه، فقد قرن صلى الله عليه وسلم بين الصيام والقيام، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قـال: "سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لرمضان من قامه إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه".
وفي رواية في الصحيح كذلك عنه: "من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه".
وزاد النسائي في رواية له: "وما تأخر" كما قال الحافظ في الفتح.
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: (ظاهره يتناول الصغائر والكبائر، وبه جزم ابن المنذر. وقال النووي: المعروف أنه يختص بالصغائر، وبه جزم إمام الحرمين وعزاه عياض لأهل السنة ، قال بعضهم: ويجوز أن يخفف من الكبائر إذا لم يصادف صغيرة. 
إلى أن قال: وقد ورد في غفران ما تقدم وما تأخر من الذنوب عدة أحاديث جمعتها في كتاب مفرد، وقد استشكلت هذه الزيادة من حيث أن المغفرة تستدعي سبق شيء يغفر والمتأخر من الذنوب لم يأت فكيف يغفر؟ والجواب عن ذلك يأتي في قوله صلى الله عليه وسلم حكاية عن الله عز وجل أنه قال في أهل بدر: "اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم"، ومحصل الجواب: أنه قيل إنه كناية عن حفظهم من الكبائر فلا تقع منهم كبيرة بعد ذلك. وقيل إن معناه أن ذنوبهم تقع مغفورة).
فعليك أخي الكريم ألا يفوتك هذا الفضل، فما لا يدرك كله لا يترك جله، فصل ما تيسر لك إن لم تتمكن من إتمامها مع الإمام. 
واحذر أشد الحذر السمعة والرياء، فيها وفي غيرها من الأعمال، فهما مبطلان للأعمال مفسدان لثوابها.


وقتها

من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر. 
وفعلها في آخر الليل أفضل من فعلها في أوله لمن تيسر لهم، واتفقوا عليه ، لقول عمـر رضي الله عنه: "والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون".


عدد ركعاتها

أفضل القيام في رمضان وغيره إحدى عشرة ركعة، وهو ما واظب عليه صلى الله عليه وسلم، كما صح عن عائشة رضي الله عنها وقد سئلت: كيف كانت صلاته صلى الله عليه وسلم في رمضان؟ فقالت: ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره عن إحدى عشرة ركعة، يصلي أربعاً فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي أربعاً فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي ثلاثاً".
وإن كان الأمر فيه سعة، وقد أحصى الحافظ ابن حجر رحمه الله في الفتح الأقوال في ذلك مع ذكر الأدلة، وهي:
1. إحدى عشرة ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.
2. ثلاث عشرة ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.
3. إحدى وعشرون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.
4. ثلاث وعشرون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.
5. تسع وثلاثون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.
6. إحدى وأربعون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.
7. تسع وأربعون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.
لم يصح حديث عن النبي صلى الله عليه و سلم في عدد ركعات صلاة التراويح إلا حديث عائشة: "أحد عشرة ركعة"، وما روي عن ابن عباس رضي الله عنه: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في رمضان عشرين ركعة والوتر" فإسناده ضعيف كما قال الحافظ ابن حجر.
و الأعداد الأخرى سوى الإحدى عشرة أُثرت عن الصحابة والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ، والقاعدة عندهم في ذلك أنهم كانوا إذا أطالوا القراءة قللوا عدد الركعات وإذا أخفوا القراءة زادوا في عدد الركعات.
ولله در الشافعي ما أفقهه حيث قال، كما روى عنه الزعفراني: (رأيت الناس يقومون بالمدية بتسع وثلاثين، وبمكة بثلاث وعشرين، وليس في شيء من ذلك ضيق).
وقال أيضاً: (إن أطالوا القيام وأقلوا السجود فحسن وإن أكثروا السجود وأخفوا القراءة فحسن، والأول أحب إلي).
والخلاصة أن أصح وأفضل شيء أن يقام رمضان بإحدى عشرة ركعة مع إطالة القراءة، ولا حرج على من قام بأكثر من ذلك. 
واحذروا أيها الأئمة من التخفيف المخل، بأن تقرأوا في الأولى مثلاً بعد الفاتحة بآية نحو "مدهامتان" أو بقصار السور من الزلزلة وما بعدها، وفي الثانية دائماً بالإخلاص، فهذا تخفيف مخل، هذا مع عدم الاطمئنان في الركوع والسجود، والمسابقة حيث يصبح من التجاوز إطلاق القيام على من يفعل ذلك. 
وحذار أيها المأموم أن تحتج على إمامك إذا حول أن يطيل في ظنك بقوله صلى الله عليه وسلم: "من أم الناس فليخفف"، فهذا استدلال مع الفارق والفارق الكبير، حيث قال صلى الله عليه وسلم ذلك لمعاذ عندما قرأ في الركعة الأولى في صلاة العشاء بالبقرة كلها، وفي الثانية بما يناصف البقرة، فأين هذا مما يفعله الأئمة اليوم؟!


ما يقرأ فيها 

لم تحد القراءة فيها بحد، وكان السلف الصالح يطيلون فيها واستحب أهل العلم أن يختم القرآن في قيام رمضان ليسمع الناس كل القرآن في شهر القرآن، و كره البعض الزيادة على ذلك إلا إذا تواطأ جماعة على ذلك فلا بأس به. 
فقد روى مالك في الموطأ عن عبد الرحمن الأعرج أنه قال : سمعت أبي يقول : كنا ننصرف في رمضان من القيام فنستعجل الخدم بالسحور مخافة الفجر .
وروى مالك أيضاً عن السائب بن يزيد قال: أمر عمر بن الخطاب رضي الله عنه أبي بن كعب وتميماً الداري أن يقوما للناس وكان القارئ يقرأ بالمائتين حتى كنا نعتمد على العصا من طول القيام، وما كنا ننصرف إلا في فروع الفجر. 
وروى البيهقي بإسناده عن أبي عثمان الهندي قال: دعا عمر بن الخطاب بثلاثة قراء فاستقرأهم فأمر أسرعهم قراءة أن يقرأ للناس ثلاثين آية، وأمر أوسطهم أن يقرأ خمساً وعشرين آية، وأمر أبطأهم أن يقرأ عشرين آية.
وقال ابن قدامة: قال أحمد: يقرأ بالقوم في شهر رمضان ما يخف على الناس، ولا يشق عليهم، ولا سيما في الليالي القصار.
و الأمر على ما يحتمله الناس، وقال القاضي ـ أبو يعلى ـ: (لا يستحب النقصان عن ختمة في الشهر ليسمع الناس جميع القرآن ولا يزيد على ختمة، كراهية المشقة على من خلفه والتقدير بحال الناس أولى).
وقال ابن عبد البر: (والقراءة في قيام شهر رمضان بعشر من الآيات الطوال، ويزيد في الآيات القصار ، ويقرأ السور على نسق المصحف).
عليك أخي المسلم أن تقارن بين قراءة سلفنا الصالح في القيام وبين قراءة أئمتنا في معظم المساجد في السودان بما فيهم الحفظة، ثم احكم لترى البون الشاسع بيننا وبينهم.


أيهما أفضل للمرء، أن يصلي القيام في جماعة أم في بيته ؟

إذا أقيمت صلاة التراويح في جماعة في المساجد،فقد ذهب أهل العلم في ذلك مذاهب:
1. القيام مع الناس أفضل، وهذا مذهب الجمهور، لفعل عمر رضي الله عنه، ولحرص المسلمين على ذلك طول العصور.
2. القيام في البيوت أفضل، وهو رواية عن مالك وأبي يوسف وبعض الشافعية، لقوله صلى الله عليه وسلم :" أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة".
3. المسألة تختلف باختلاف الأشخاص، فمن كان حافظاً للقرآن ذا همة على القيم منفرداً ولا تختل الصلاة في المسجد بتخلفه فصلاته في الجماعة والبيت سواء، أما إذا اختل شرط من هذه الشروط فصلاته مع الجماعة أفضل.


أجر من صلى مع الإمام حتى ينصرف في رمضان

ليس هناك حد لعدد ركعات القيام في رمضان، فللمرء أن يقيمه بما شاء، سواء كانت صلاته في جماعة أو في بيته ، ولكن يستحب لمن يصلي مع جماعة المسلمين أن ينصرف مع الإمام ويوتر معه، لحديث أبي ذر يرفعه إلى النبي صلى الله عليه و سلم: "إن القوم إذا صلوا مع الإمام حتى ينصرف كتب لهم قيام تلك الليلة".
قال أبو داود رحمه الله: (سمعت أحمد يقول: يعجبني أن يصلي مع الإمام ويوتر معه، قال: وكان أحمد يقوم مع الناس ويوتر معهم).


من فاته العشاء

إذا دخل الإنسان المسجد ووجد الناس قد فرغوا من صلاة العشاء وشرعوا في القيام، صلى العشاء أولاً منفرداً أومع جماعة وله أن يدخل مع الإمام بنية العشاء فإذا سلم الإمام قام وأتم صلاته، واختلاف لا يؤثر، لصنيع معاذ وأقره الرسول صلى الله عليه وسلم حيث كان يصلي العشاء مع الرسول صلى الله عليه وسلم ويأتي فيصلي بأهل قباء العشاء حيث تكون له هذه الصلاة نافلة، وليس له أن يشرع في التراويح وهو لم يصل العشاء.


القنوت في قيام رمضان

ذهب أهل العلم في القنوت في الوتر مذاهب هي: 
1. يستحب أن يقنت في كل رمضان، وهو مذهب عدد من الصحابة وبه قال مالك ووجه للشافعية. 
2. يستحب أن يقنت في النصف الآخر من رمضان،المشهور من مذهب الشافعي.
3. لا قنوت في الوتر، لا في رمضان ولا في غيره. 
4. عدم المداومة على ذلك، بحيث يقنت ويترك.
5. عند النوازل وغيرها، متفق عليه.
قال ابن القيم رحمه الله: ولم يصح عن النبي صلى الله عليه و سلم في قنوت الوتر قبل ـ أي الركوع ـ أو بعده شيء.
وقال الخلال: أخبرني محمد بن يحيى الكحال أنه قال لأبي عبد الله في القنوت في الوتر؟ فقال: ليس يروى فيه عن النبي صلى الله عليه و سلم شيء ، ولكن كان عمر يقنت من السنة إلى السنة.
إلى أن قال: والقنوت في الوتر محفوظ عن عمر وابن مسعود والرواية عنهم أصح من القنوت في الفجر، والرواية عن النبي صلى الله عليه وسلم في قنوت الفجر أصح من الرواية في قنوت الوتر، والله أعلم).


صيغة القنوت في رمضان

أصح ما ورد في القنوت في الوتر ما رواه أهل السنن24 عن الحسن قال: علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في الوتر: "اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت تباركت ربنا وتعاليت".
وروي عن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول في آخر وتره: "اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناءاً عليك أنت كما أثنيت على نفسك".


الجهر بالقنوت ورفع الأيدي فيه

وله أن يقنت بما شاء من الأدعية المأثورة وغيرها وأن يجهر ويؤمن من خلفه وأن يرفع يديه ، لكن ينبغي أن يحذر التطويل والسجع والتفصيل وعليه أن يكتفي بالدعوات الجامعة لخيري الدنيا والآخرة، وليحذر الاعتداء في الدعاء. 

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، وفقنا الله وإياكم للصيام والقيام، وجعلنا وإياكم من عتقاء هذا الشهر ، ونسأل الله أن يمكن فيه للإسلام والمسلمين وأن يذل فيه الكفر والكافرين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

الحكمه من السحور.....


الحكمه من السحور.....
بسم الله الرحمن الرحيم
قرات هدا الموضوع وحبيت انقله لكم واتمنا ان تستفيدو منه
هناك حكم شرعية وصحية لتأخير السحور ، فرسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "تسحروا فإن في السحور بركة" وكان صلى الله عليه وسلم أعجل الناس إفطاراً وأبطأهم سحوراً.
فالسحور هو فترة التموين والإمداد الغذائي للجسم خلال النهار فهو يمنع بإذن الله حدوث الجوع والعطش أثناء الصوم ويمد الجسم بعوامل الطاقة وبالسوائل الضرورية للجسم وفي تأخير السحور فرصة للجهاز الهضمي بإكمال عملية هضم وامتصاص الطعام الذي أكل خلال الإفطار ومن المعروف علمياً أن السكريات والنشويات تهضم خلال ساعة إلى ثلاث ساعات والبروتينات خلال 3-5 ساعات والدهنيات خلال 4-7ساعات لذلك فتأخير السحور من 7-10 ساعات من وقت الإفطار يتيح للجهاز الهضمي هضم الأكل الذي وصل إليه أثناء الإفطار وبالتالي عدم حدوث التلبك المعوي وعسر الهضم ويساعده على حسن الأداء بدون إرهاق.

وللقارئ الكريم تخيّل لو كان العكس هو الصحيح، عكس ما هو مشروع أي بتأخير الإفطار وتقديم السحور فهذا أولاً سيزيد من فترة الصوم، ثانياً سيؤدي إلى أخذ وجبتين في خلال وقت قصير مما يؤدي إلى مشاكل صحية كثيرة أقلها زيادة العبء على الجهاز الهضمي.

ووجبة السحور هي الوجبة الرئيسية مقارنة بالإفطار فإذا كان الإفطار يمد الجسم بالطاقة خلال فترة الليل التي يتخللها سكن ونوم فالسحور هو الذي يمد الجسم بالطاقة المحتاجة لوقت أطول وفترة فيها عمل وإجهاد عضلي وفكري، لذلك فإن الأمر بوجوب السحور وتأخيره إلى ما قبل طلوع الفجر له فوائد صحية لا يمكن تجاهلها أو التهاون بها.

فضلـه


رغب النبي صلى الله عليه وسلم في أكله السحر ، وحذر من تركها ،وذكر لها كثير من الفضائل والثمرات ومن ذلك :


1- انه بركة :
فعن ابي هريره رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( تسحروا فإن السحور بركـه ))متفق عليه


2- انه مخالفة لأهل الكتاب :
فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم (( فصل مابين صيامنا ، وصيام اهل الكتاب : اكل السحور )) رواه مسلم


3- ان الله وملائكه يصلون ع المتسحرين :


لحديث ابي سعيد الخدري رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( السحور أكله بركه فلا تدعوه ، ولو ان يجرع احدكم جرعة من الماء ، فإن الله وملائكته يصلون ع المتسحرين )) رواه احمد وحسنه الألباني


4- انه سهل يسير :
لان النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( من اراد ان يصوم فليتسحر بشيء ))رواه احمد وصححه الألباني
وقال النبي صلى الله عليه وسلم (( تسحروا ولو بجرعة من الماء )) رواه احمد ووصححه الألباني


اّدابـــه


هنـاكـ بعض الاّداب المتعلقه بالسحـور ينبغي ع المسلم المريد للخير مراعاتها ، ومن ذلك :


1 - تصحيح النيه :


فينبغي للمتسحر ان ينوي بسحوره امتثال امر النبي صلى الله عليه وسلم والاقتداء بفعله ، ليكون سحور عباده وان ينوي به التقوى ع الصيام ، ليكون له به اجرا .


2 - تأخير السحور :


فالسنه : تأخير السحور الى قبيل الفجر ، فقد روى انس رضي الله عنه عن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال : (( تسحرنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم قام الى الصلاة . قلت كم بين الاذان والسحور ؟ قال : قدر خمسين اّيه )) متفق عليه


ومما يدل على استحباب تأخير السحور ايضا :
قوله صلى الله عليه وسلم : (( ثلاث من اخلاق النبوه : تعجيل الافطار ، وتأخير السحور ، ووضع اليمين على الشمال في الصلاة ))رواه الطبراني وصححه الألباني


3 - التسحر على التمر :
يستحب التسحر على التمر لحديث ابي هريره رضي الله عنه قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم (( نعم السحور المؤمن التمر )) رواه ابو داود وصححه الألباني

الفرق بين حب الإعجاب و العشق


الفرق بين حب الإعجاب و العشق
أمام الشخص الذي تعشقه نبضات قلبك تخفق بسرعة
ولكن أمام الشخص الذي تحبه تشعر بالسعادة في قربه
أمام الشخص الذي تعشقه يظهر الشتاء وكأنه ربيعاً
ولكن أمام الشخص الذي تحبه يكون الشتاء شتاء جميلاً
إذا نظرت في عين الشخص الذي تعشقه تحمر وجنتيك
ولكن إذا نظرت في عين الشخص الذي تحبه فتبتسم
أمام الشخص الذي تعشقه لا تستطيع أن تقول كل ما يدور في مخيلتك
ولكن أمام الشخص الذي تحبه تستطيع أن تفعل ذلك
أمام الشخص الذي تعشقه أنت تشعر في الخجل
ولكن أمام الشخص الذي تحبه تستطيع إظهار نفسك أمامه
الشخص الذي تعشقه يأتي إلى مخيلتك مرة كل دقيقتين
أنت لا تستطيع أن تنظر مباشره إلى عين من تعشق
ولكن دائما تستطيع الابتسامة أمام عيون من تحب
عندما يبكي من تعشقه فأنت تبكي معه
ولكن من تحبه تحاول أن تخفف عنه
في العشق يبدأ في العيون
والشعور بالحب يبدأ في الأذن
إذا توقفت عن حب شخص كل ما تحتاج له أن تغلق أذنيك
ولكن إذا حاولت إغلاق عينيك عن العشق سوف يتحول إلى قطرات من الدموع وسوف يبقى في قلبك إلى الأبد بعد ذلك.
اختلطت مشاعري ما بين الحبِ والعشق فاختلفت ردود فعلي ما بين الحبِ والعشق وتعاركت مشاعر الحب والعشق في قلبي أيهمّا يمتلكك فقررت أن مشاعري لك لا تقتصر بالحب أو العشق فغرامي لكَ تعدى حدود المعقول..فعرفّ قلبي حبك بكل معاني الحب في الدُنيا.

مناظره بين العين والقلب


مناظره بين العين والقلب
لما كانت العين رائدا والقلب باعثا وطالبا وهذه لها لذة الرؤية وهذا له لذة الظفر كانا في الهوى شريكي عنان ولما وقعا في العناء واشتركا في البلاء أقبل كل منهما يلوم صاحبه ويعاتبه
فقال القلب للعين أنت التي سقتني إلى موارد الهلكات وأوقعتني في الحسرات بمتابعتك اللحظات ونزهت طرفك في تلك الرياض وطلبت الشفاء من الحدق المراض وخالفت قول أحكم الحاكمين{قل للمؤمنين}وقول رسوله "النظر إلى المرأة سهم مسموم من سهام إبليس فمن تركه من خوف الله عز وجل أثابه الله إيمانا يجد حلاوته في قلبه"رواه الإمام أحمد حدثنا هشيم حدثنا عبدالرحمن بن إسحاق عن محارب بن دثار عن صلة عن حذيفة
وقال عمر بن شبة حدثنا أحمد بن عبدالله بن يونس حدثنا عنبسة بن عبدالرحمن القرشي حدثنا أبو الحسن المدني حدثنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "نظر الرجل في محاسن المرأة سهم مسموم من سهام إبليس مسموم فمن أعرض عن ذلك السهم أعقبه الله عبادة تسره "فمن الملوم سوى من رمى صاحبه بالسهم المسموم أو ما علمت أنه ليس شيء أضر على الإنسان من العين واللسان فما عطب أكثر من عطب إلا بهما وما هلك أكثر من هلك إلا بسببهما فلله كم من مورد هلكة أورداه ومصدر ردى عنه أصدراه فمن أحب أن يحيا سعيدا أو يعيش حميدا فليغض من عنان طرفه ولسانه ليسلم من الضرر فإنه كامن في فضول الكلام وفضول النظر
وقد صرح الصادق المصدوق بأن العينين تزنيان وهما أصل زنى الفرج فإنهما له رائدان وإليه داعيان وقد سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نظرة الفجأة فأمر السائل أن يصرف بصره فأرشده إلى ما ينفعه ويدفع عنه ضرره وقال لابن عمه علي رضي الله عنه محذرا له مما يوقع في الفتنة ويورث الحسرة "لا تتبع النظرة النظرة" أوما سمعت قول العقلاء من سرح ناظره أتعب خاطره ومن كثرت لحظاته دامت حسراته وضاعت عليه أوقاته وفاضت عبراته وقول الناظم
نظر العيون إلى العيون هو الذي جعل الهلاك إلى الفؤاد سبيلا
ما زالت اللحظات تغزو قلبه حتى تشحط فيهن قتيلا
وقال آخر
تمتعتما يا مقلتي بنظرة وأوردتما قلبي أمر الموارد
أعيني كفا عن فؤادي فإنه من الظلم سعى اثنين في قتل واحد
قالت العين ظلمتني أولا وآخرا وبؤت بإثمي باطنا وظاهرا وما أنا إلا رسولك الداعي إليك ورائدك الدال عليك
وإذا بعثت برائد نحو الذي تهوى وتعتبه ظلمت الرائدا
فأنت الملك المطاع ونحن الجنود والأتباع أركبتني في حاجتك خيل البريد ثم أقبلت علي بالتهديد والوعيد فلو أمرتني أن أغلق علي بابي وأرخي علي حجابي لسمعت وأطعت ولما رعيت في الحمى ورتعت أرسلتني لصيد قد نصيت لك حبائله وأشراكه واستدارت حولك فخاخه وشباكه فغدوت أسيرا بعد أن كنت أميرا وأصبحت مملوكا بعد أن كنت مليكا هذا وقد حكم لي عليك سيد الأنام وأعدل الحكام حيث يقول"إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح لها سائر الجسد وإذا فسدت فسد لها سائر الجسد ألا وهي القلب"وقال أبو هريرة رضي الله عنه القلب ملك والأعضاء جنوده فإن طاب الملك طابت جنوده وإذا خبث الملك خبثت جنوده ولو أنعمت النظر لعلمت أن فساد رعيتك بفسادك وصلاحها ورشدها برشادك ولكنك هلكت وأهلكت رعيتك وحملت على العين الضعيفة خطيئتك وأصل بليتك أنه خلا منك حب الله وحب ذكره وكلامه وأسمائه وصفاته وأقبلت على غيره وأعرضت عنه وتعوضت بحب من سواه والرغبة فيه منه هذا وقد سمعت ما قص عليك من إنكاره سبحانه على بني إسرائيل استبدالهم طعاما بطعام أدنى منه فذمهم على ذلك ونعاه عليهم وقال{أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ} فكيف بمن استبدل بمحبة خالقه وفاطره ووليه ومالك أمره الذي لا صلاح له ولا فلاح ولا نعيم ولا سرور ولا فرحة ولا نجاة إلا بأن يوحده في الحب ويكون أحب إليه مما سواه فانظر بالله بمن استبدلت وبمحبة من تعوضت رضيت لنفسك بالحبس في الحش وقلوب محبيه تجول حول العرش فلو أقبلت عليه وأعرضت عمن سواه لرأيت العجائب ولأمنت من المتالف والمعاطب أوما علمت أنه خص بالفوز والنعيم من أتاه بقلب سليم أي سليم مما سواه ليس فيه غير حبه واتباع رضاه قالت وبين ذنبي وذنبك عند الناس كما بين عماي وعماك في القياس وقد قال من بيده أزمة الأمور {فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمىالقلوب التي في الصدور}
فلما سمعت الكبد تحاورهما الكلام وتناولهما الخصام قالت أنتما على هلاكي تساعدتما وعلى قتلي تعاونتما ولقد أنصف من حكى مناظرتكما وعلى لساني متظلما منكما
يقول:
طرفي لقلبي هجت لي سقما والعين تزعم أن القلب أنكاها
والجسم يشهد أن العين كاذبة وهي التي هيجت للقلب بلواها
لولا العيون وما يجنين من سقم ما كنت مطرحا من بعض قتلاها
فقالت الكبد المظلومة اتئدا قطعتماني وما راقبتما الله
وقال آخر
يقول قلبي لطرفي أن بكى جزعا تبكي وأنت الذي حملتني الوجعا
فقال طرفي له فيما يعاتبه بل أنت حملتني الآمال والطمعا
حتى إذا ما خلا كل بصاحبه كلاهما بطويل السقم قد قنعا
نادتهما كبدي لا تبعدا فلقد قطعتماني بما لاقيتما قطعا
وقال آخر
عاتبت قلبي لما رأيت جسمي نحيلا
فألزم القلب طرفي وقال كنت الرسولا
فقال طرفي لقلبي بل كنت أنت الدليلا
فقلت كفا جميعا تركتماني قتيلا
ثم قالت أنا أتولى الحكم بينكما أنتما في البلية شريكا عنان كما أنكما في اللذة والمسرة فرسا رهان فالعين تلتذ والقلب يتمنى ويشتهي ولهذا قال فيكما القائل
ولما سلوت الحب بشر ناظري لقلبي فقال القلب لي ولك الهنا
تخلصت من إحياء ليلك ساهرا وخلصتني من لوعة الهجر والضنا
كلانا مهنا بالبقاء فإن تعد فلا أنت يبقيك الغرام ولا أنا
وإن لم تدرككما عناية مقلب القلوب والأبصار وإلا فما لك من قرة ولا للقلب من قرار قال الشاعر
فوالله ما أدري أنفسي ألومها على الحب أم عيني المشومة أم قلبي
فإن لمت قلبي قال لي العين أبصرت وإن لمت عيني قالت الذنب للقلب
فعيني وقلبي قد تقاسمتما دمي فيا رب كن عونا على العين والقلب
قالت هذه ولما سقيت القلب ماء المحبة بكؤوسك أوقدت عليه نار الشوق فارتفع إليك البخار فتقاطر منك فشرقت بشربه أولا وشرقت بحر ناره ثانيا قال
خذي بيدي ثم اكشفي الثوب فانظري ضنى جسدي لكنني أتستر
وليس الذي يجري من العين ماؤها ولكنها روح تذوب فتقطر
قالت والحاكم بينكما الذي يحكم بين الروح والجسد إذا اختصما بين يديه فإن في الأثر المشهور لا تزال الخصومة يوم القيامة بين الخلائق حتى تختصم الروح والجسد فيقول الجسد للروح أنت الذي حركتني وأمرتني وصرفتني وإلا فأنا لم أكن أتحرك ولا أفعل بدونك فتقول الروح له وأنت ألذي أكلت وشربت وباشرت وتنعمت فأنت الذي تستحق العقوبة فيرسل الله سبحانه إليهما ملكا يحكم بينهما فيقول مثلكما مثل مقعد بصير وأعمى يمشي دخلا بستانا فقال المقعد للأعمى أنا أرى ما فيه من الثمار ولكن لا أستطيع القيام
وقال الأعمى أنا أستطيع القيام ولكن لا أبصر شيئا فقال له المقعد تعال فاحملني فأنت تمشي وأنا أتناول فعلى من تكون العقوبة فيقول عليهما قال فكذلك أنتما وبالله التوفيق

sawaanet | منتديات سوا نت